تسجيل شركة في وزارة الصناعة و التجارة- الأردن

هذا المقال هو سرد لقصة حقيقية حدثت معي اليوم صباحا- الثلاثاء 16 اكتوبر 2012. سأروي القصة تماما كما حثت بدون زيادة او نقصان او حتى تعليقات جانبية… و أترك لكم التعليق و الاستنتاج فيما حصل

مقدمة القصة

تركت عملي كموظف خلال شهر رمضان، و كانت الخطة أن أعمل على تطوير بعض من الافكار في السنة القادمة، لعل و عسى احد هذه الافكار تتحول الى نجاح للجميع. أحد هذه الافكار إطلاق موقع للتجارة الاليكترونية لأنواع معينة من البضائع…. يعني بالعربي الفصيح e-commerce portal. وفعلا بدأت بتطبيق الفكرة من كل الجبهات: تصميم الموقع و تطويره، أخذ رأي الشريحة المستهدفة، دراسة السوق و التجار بشكل عام، جدوى الاسعار و فعاليّة الـ business model الخ الخ. و أحد الخطوات الضرورية هي تسجيل الشركة لدى وزارة الصناعة و التجارة و السجل التجاري لأخذ الصفة القانونية للموقع و عمله…. و من هنا بدأت القصة التالية…

أخذت رقم دور من الجهاز. رقمي كان: B302. و خلال أقل من 5 دقايق كان دوري قد حان (كنت في الوزارة الساعة 8:20). وقفت عند الموظفة و دار الحوار التالي:

خالد: صباح الخير ستّي، لو سمحتي بدي أسجل مؤسسة فردية.

الموظفة: شو طبيعة عمل الشركة؟

خالد: تجارة اليكترونية على الانترنت.

الموظفة: هويّتك لو سمحت

تأخذ الموظفة الهوية و تذهب عند موظفة أخرى و ترجع لي

الموظفة: تسجيل أي شركة للتجارة الاليكترونية موقوف حالياً

خالد: همم… بس أنا مش غاياتي البورصة اذا كانت هاي هي المشكلة

الموظفة: بورصة او غير بورصة التسجيل موقوف. حتى لو شركة مساهمة عامة أو خاصة محدودية المسؤولية. و اذا كنت بدك تفتح شركة تصميم مواقع و ادارة مواقع لازم تاخذ موافقة دائرة المطبوعات و النشر

أنا: بس أنا لا بدّي اصمم مواقع و لا ادير مواقع…طيب بنفع “للوساطة الاليكترونية” بدل “التجارة الاليكترونية”

الموظفة: لحظة اتاكد (تسأل الموظفة زميلها القريب منها و انا اسمع نقاشهم)

الموظفة: كل شي اليكتروني للتجارة او الوساطة موقوف.

في هذه الاثناء يمر المدير بجانبنا

الموظفة: هاي المدير اتاكد منه اذا بتحب

انا: صباح الخير سيدي، ممكن أعرف ليش تسجيل شركات التجارة الاليكترونية موقوف؟

المدير: هيك القانون

أنا: عارف انو هيك القانون… بس ليش؟ (طريقة السؤال كانت بكل هدوء و ابتسامة بريئة بدون عصبية)

المدير: هو اكيد في أسباب عشان هيك القانون نحط.. لا تزعل

انا: لأ بدي ازعل (بهدوء ايضا) لأني عندي مصلحة حابب اعملها و القانون يمنعني. و تركت الوظيفة لفتح مصلحة و يبدو القانون وقفني

المدير: لازم حسبت حسابك قبل ما تطلع من الوظيفة. بحقلك تزعل لو القانون يضرّك شخصيا او عندك اشكالية شخصية بأحد الاجراءات. أما القانون فهو ماشي على الجميع فما بيحقلك تزعل

انا: سيدي انا زعلان على كل الناس اللي متضررين من القانون.. مش بس عشاني انا!!

المدير: اذا بدك تزعل مهو نص البلد زعلانين

انا: شكرا…

و سحبت حالي و طلعت من الوزارة….

نهاية القصة

11 thoughts on “تسجيل شركة في وزارة الصناعة و التجارة- الأردن

  1. لك آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ حسبي الله ونعم الوكيل…..القانون قانون….لكن أيضا تطبيق القانون عند هالناس يكون فيه مشكلة
    بيطلع القانون بس من أجل القانون…مو عشان الناس تستفيد منه

    وصدقني اذا ترجع لأصول القانون….ووقت يلي انحط…تلاقي كان لسبب تافه..أو لأنو الحكومة ما كانت تعرف شو يعني تجارة الكترونية وقتها

    ويمكن حاليا نص الدولة نسيانة انه في هيك قانون…وانو لازم يتعدل

    حسبي الله ونعم الوكيل

    • مسؤلين البلد تافهين بس الواحد اذا ما بفهم شي بقلك هيك القانون / طب يا عم فهمني / بجاوبك القانون هو القانون / تدخل عليه وخده صايعه بقلك القانون مش منزل احنا الي وضعنا القانون/ قال محاربه الفساد فساد مين يا ناس يانيمين

  2. مرحبا خالد كيفك؟

    بعرف إنه هذا البوست قديم بس بصراحة قصة بتبكي، وحابب أعرف شو صار معك بالآخر؟ لأنه أنا كمان حابب أفتح شغلة على الإنترنت

    شكراً مسبقاً وكل عام وانت بخير :)

أضف تعليق

