مدينة عمان- الاحساس بشعور الاخرين

من عادتي الاستيقاظ باكرا حتى في يوم الجمعة. و اتعمد في هذا اليوم انتظار عامل النظافة المناوب في شارعنا للتحدث معه بموضوع واحد فقط, و في بعض الايام اتحدث مع عمال اخرين في المناطق القريبة من منزلي بذات الموضوع.

قد تتسائل ما الموضوع المهم لهذه الدرجة للتحدث عنه مع عامل النظافة كل جمعة! و اقول لك انه قد يكون موضوع بسيط و ربما سخيف و لكن اذا فكرت قليلا ستجد ان له معاني و دلالات لمواضيع اخرى.

الموضوع ببساطة يدور حول أحقية عمال النظافة بيوم اجازة في الاسبوع! لمن لا يعلم في عمان: لا ايام اجازة اسبوعية لعمال النظافة, نعم هذا هو الواقع.

قد يقول احدكم: ساعات دوام العامل قصيرة (6 صباحا الى 2 بعد الظهر- صيفا شتاء) و اخر قد يقول: طبيعة العمل بسيطة و غير شاقة و لا تحتاج اجازة, و اخر قد يقول: و من سينظف الشارع و يجمع اكياس القمامة في يوم اجازة العامل؟!! قال لي احدهم من مقابلاتي معهم انهم قاموا بتجربة أخذ يوم راحة في يوم جمعة و قامت الامانة باستدعاءهم فورا لأن الشوارع امتلأت بالنفايات و الروائح الكريهة- قد يكون ما قاله هذا العامل يحمل شيء من المبالغة و لكن قد يكون جزء و لو بسيط مما قال يحمل شيء من الحقيقة.

و بغض النظر عن ارائنا جميعا, العامل يستحق اجازة اسبوعية, سواء كانت مهنته بسيطة ام صعبة, طويلة المدة ام قصيرة, كل هذا لا يفرض على العامل عدم اخذ يوم راحة, يوم واحد يا جماعة و ليس يومين!!

ما المانع ان نجمع القمامة في الحاوية (و ليس بجانب الحاوية) بانفسنا في يوم راحة العامل؟ اين العيب في ذلك؟

قلت في البداية ان الموضوع له دلالات لمواضيع اخرى, اذا لم نشعر مع عامل النظافة و نحس بمسؤوليته (حتى لو كانت بسيطة بنظر الكثير منا) فكيف سنحس بالمسؤولية العامة لدى كل منا تجاه الشارع, الحي, العمل بموظفيه, الاسرة, و اخيرا المجتمع بشكل عام؟؟؟

زع بذرة الاحساس بالمسؤولية لدى كل منا يبدأ بالامور البسيطة, مثل الشعور مع عامل النظافة, و بعدها مع سكان الحي, و الشارع العام (بسياراته و المشاة عليه) مرورا بالشعور بالمسؤولية في الوظيفة و تحري الايادي النظيفة في معاملات الصالح العام في البلد

3 thoughts on “مدينة عمان- الاحساس بشعور الاخرين

  1. اولا ,, موضوع قد تجاهله البعض او الكثير
    ونسينا حقهم في اخذ الاجازات مثلنا تماما وكما قلت البعض يقول ان مدت عملهم قصيره ولايحق لهم ان يأخذو اجازه لنفترض اننا مكانهم وقيل لنا نفس الكلام ان مدت عملنا قصيره ولايحق لنا ان نأخذ اجازه ..! بثانيه واحده سنفجر المكان غضبا واول مانقوله لماذا فاانا تعبت ولابد من تقدير
    حسنا حتى عمال النظافه يستحقون
    وايضا لابد ان نصنع او نجدد الفكر للمجتمع العربي كاكل حول اهميه النظافه ومراقبه الذات حقيقه رأيت مناظر يقشعر لها بدني من فتح نافذه السياره بمنتصف الاشارع ورمي الفضلات لماذا كل هذا الاستهتار ..
    موضوعك يربط مواضيع عده ببعضها
    قد اطلت بالحديث لكن من المواضيع التى جذبتني واطلقت لقلمي البوح لها

    ,’

    كُل الود

    • ومن فال ان مدة الدوام قصيرة 6-2 هي 8 ساعات دوام, يعني دوام كامل واقف على رجليه!

  2. تنبيه: Tweets that mention مدينة عمان- الاحساس بشعور الاخرين « Khaled Gharaibeh's Blog-مدونة خالد غرايبة -- Topsy.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s