مفاهيم أساسية عن تطبيقات الجوال

راج ذكر تطبيقات الجوال كثيرا خاصة بعد وجود الجوال الشهير iPhone حيث كانت الفكرة منه تحميل كثير من التطبيقات من خلال iTunes. و لكن يجب ان لا ننسى ان تطبيقات الجوال كانت موجودة اصلا قبل عهد iPhone و Android و ذلك من لاعبين اساسيين في عالم الجوال مثل Nokia و SonyEricsson و حتى Sun Microsystems.

و في عالمنا العربي خصوصا كان و لا يزال عائق امام المستخدمين من تحميل و استعمال تطبيقات الجوال. و من أهم هذه العوائق:

  1. عدم وجود المواد التثقيفية المناسبة للتطبيقات- و يتحمل مشغلي الخدمة و شركات تزويد الخدمات (service providers) عبء هذه المشكلة بدليل ان Apple و Google قد وجدت الطريقة البسيطة لزيادة وعي المستخدمين للتطبيقات المرتبطة بنظام تشغيل أجهزتها
  2. خوف المستخدمين من الكلفة المادية عند تحميل و استعمال التطبيقات و خاصة التطبيقات المرتبطة بالانترنت (online applications). و هذة النقطة بالذات تحتاج لتحليل اكثر (ان شاء الله في مقالات قادمة)
  3. عدم وجود تطبيق صالح لكافة انواع الجوالات ذات مواصفات تقنية مختلفة مثل خصائص الشاشة, سرعة الجهاز, الذاكرة, نظام التشغيل. Screen resolution, CPU, memory, operating system, J2ME compatibility. و لاحظوا كيف قامت Apple بحل هذه المشكلة بتوفير جهاز واحد فقط بخصائص شبه ثابتة لتمكين كافة التطبيقات من التحميل و التشغيل عليها بعكس ما قامت و تقوم Nokia عليه من توفير أجهزة عديدة بمواصفات عديدة.

أدركت الشركات المنتجة للجوالات أهمية التطبيقات منذ عدة سنوات, و تدرك هذه الشركات ان الجوال لن يبقى كوسيلة كلاسيكية للتخاطب و تبادل الرسائل القصيرة و متعددة الوسائط.  لذلك قامت “بتقليد” Apple و خلق سوق للتطبيقات مثل Nokia-ovi, Windows Marketplace و حتى شركة Samsung قامت بذلك ايضا.

و من هذه المقدمة البسيطة لتطبيقات الجوال يبدو أن الخطوات المناسبة للتعامل مع هذه التطبيقات هي:

  1. ادراك المستخدم العربي و مشغلي الخدمة لسبب وجود التطبيقات و فوائدها
  2. زيادة وعي المستخدم العربي للتطبيقات من خلال خطة تسويقية فعالة من مشغل الخدمة و مطوري التطبيقات
  3. توفير عروض مغرية لاستخدام التطبيقات بشكل مجاني او شبه مجاني من مزود الخدمة
  4. تحفيز مطوري التطبيقات (كشركات او افراد) لانتاج تطبيقات فريدة و خاصة للعالم العربي- تعتبر الجوائز و المنافسات كانجح وسيلة للتحفيز في هذا المجال.
  5. ربط التطبيقات بالشبكات الاجتماعية twitter, facebook و حتى المدونات لتشهيل انتشار التطبيقات و ربط محتواها بمحتوى المستخدم الموجود اصلا على هذه الشبكات

و للحديث بقية و تفصيل اكثر باذن الله

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s