ما أكثر الرياديين حين تعدّهم و لكنهم في ….

إنتصف الليل و ظهر القمر بدراً كاملا و فجأة تحول عدد كبير من سكان عمان الى رياديين و لم يرجعوا الى شكلهم الاصلي في الصباح التالي!!! فكل من لديه فكرة أصبح ريادي، كل من يكره مديره و يعتقد أنه أفضل منه أصبح ايضا ريادي، و كل من أسس شركة بأرباح عالية أو خسائر فادحة أيضاً أصبح ريادي. و كأن لسان حالنا يقول: إذا لم تكن ريادي فأنت لا شيء.

لا أحد ينكر أن لدينا الكثير من الرياديين و يعملون بحرفية و جديّة ليل نهار، و أحب أن أحيي من يدعم و يساهم في إنجاح أعمال هؤلاء الرياديين.

الغريب بالموضوع أن الريادي الحقيقي لا يسمي نفسه ريادي أو حتى لا يكترث بأي مسمى لأنه يهتم و يركز على إنجاح فكرته فقط و ما يأتي لاحقاً من فوائد (كتسميته ريادي) يكون كنتيجة لاعماله و بعضهم قد لا يكترث بهذه المسميات حتى لو كانت تناسبه فعلاً لأنه ببساطة مخه كبير

المشكلة أن من يسمي نفسه ريادي يلبس عباءة قد لا تناسبه و يوهم نفسه انها تناسبه (مثل ما حدث مع أخوات سندريلا عند قياس الحذاء الزجاجي) و يدفع بالغالي و الرخيص لأن يكون ريادي. يا أخي إفرض ريادي لا يريدك!!

هذا النمط من تقمص هوية ما (ريادي أو غيره) متراكمة تاريخياً. فمن يبدأ العمل بعد التخرج يريد أن يكون senior developer و تلاحظ هذا جلياً في قطاع information technology و كل من وجد حل لمشكلة يسمي نفسه GEEK و من يكون في الادارة يريد أن يكون بلحظات صاحب شركة أو مدير تنفيذي حتى و إن كان لا يملك المؤهلات المطلوبة بحجة أن من هو صاحب شركة او مدير تنفيذي أو مدير المشروع ليس بأفضل منه و لو بقليل.

فإذا كنا كلنا رياديين إذاً من منا غير ريادي، فإذا كان مديرك غير جيد و أصبحت يا سيد ريادي مديراً يوماً فمن الممكن أن يعتبرك موظفوك غير جيد في يوم ما.

أقترح أن ننسى المسميات و الالقاب و أن نعمل على ما نحن مبدعين فيه بتواضع و إخلاص و نسمي من يعمل لفكرة خلّاقة صاحب فكرةأو BUSINESS STARTER و يتقبل كلّ منا شخصيته المهنية الحقيقية بدون مغالاة وأن نعمل بجهد على تطوير مؤهلاتنا بطريقة مدروسة لا أن نتسلق على الاخرين و على مسميات زائفة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s