مباراة برشلونة إربد و ريال عمان

لست من عشاق فريق معين سواءً بالدوري أو المنتخبات، لكن اللعب الجميل يبقى جميلاً و يستحق المشاهدة، بدون تحيز لهذا الفريق أو ذاك.

سؤال يتبادر للذهن بخصوص صناعة كرة القدمالاردنية أو حتى العربية بشكل عام: لماذا لا يوجد لدينا دوري كرة قدم رائع؟ لا تقل لي أنه يحتاج لاستثمار الملايين، لأن العرب ببساطة يمتلكون هذه الملايين و يستثمرونها بالدوريات الاوروبية (كم إعلان عربي شاهدتم بمباريات الدوري الانجليزي و الاسباني؟) و قد تقول نحتاج للمواهب، طيب كل يوم نسمع من المواطنيين أنهم مبدعون و يلعبوا أحسن من مارادونا (خاصة في الاردن: كل الشعب مارادونا و بيليه). و الدليل القطعي أن اللاعبين المهرة أتوا من بيئة بسيطة و قد تكون أبسط من بيئتنا العربية.

المشكلة لا بالمواهب و لا بالاموال، المشكلة أننا ببساطة لا نريد أن يكون لدينا دوري رائع. فقط نريد أن نجلس في مقهى أو نشترك بالجزيرة الرياضة و نقتل ساعتين من الليل و نتعشى (كل هذا من جيبتك) فقط لنرى كيف يلعب الفريق الفلاني و اللاعب الفلاني، و نراقب كيف يسلط المخرج الكاميرا على المدرب الغاضب أو الفتاة الجميلة بين الجمهور.

إستثمار الوقت و المال في الرياضة إستثمار ناجح 100% لذلك ترى كل من له علاقة بأي من الفرق الاوروبية يسعى لنجاح هذا الاستثمار لتعم الفائدة على الجميع (إدارة الفريق، المعلنيين، اللاعبين أنفسهم، المطاعم، الصحف، مواقع الرياضة على الانترنت،…) و بالنهاية لعرض منتج الاستثمار على المستهلك و هو ببساطة: شوطي مبارة فيها 22 لاعب وسيم رياضي ماهر الاداء و عدّة أهداف في المرمى.

المحرج بالأمر أن كل الدوريات العربية هزيلة الأداء إدارياً و مادياً، و لكن بالمقابل شريحة الجمهور كبيرة جداً، هل لاحظت كيف تبدو المدن العربية وقت المباريات المهمة الاوروبية أو كأس العالم؟!!

لا بأس بإستثمار جزء بسيط من أصحاب رؤوس الاموال بإنشاء نوادي رياضية و عمل مسابقة (مثل سوبر ستار) لضم لاعبين محليين و البدء خطوة خطوة للنهوض بصناعة كرة القدم في بلادنا، بدلاً من فتح قنوات فضائية أرباحها على المدى البعيد أقل بكثير من بيع أحد اللاعبين الموهوبين لفريق اوروبي مثلاً (ألن نكون جميعاً فرحين إذا أنتقل اللاعب فطبول فطابلة من نادي صغير في الاردن الى أحد النوادي الاوروبية بصفقة بملايين اليوروات؟؟)

 

 

One thought on “مباراة برشلونة إربد و ريال عمان

  1. يا سيدي لا أستطيع إلا أن أعارضك بخصوص أن الاستثمار في مجال كرة القدم مربح…الاستثمار مرهون بالعائد المادي…اجمالي عوائد الدوري الأردني لا تصل لسقف المليون دينار على ما أعتقد…و الاستثمار في كرة القدم بحاجة للملايين…و بالتالي فهو استثمار خاسر بالتأكيد…سعر تذكرة المباراة في الدوري الأوروبي بمئات الدنانير بينما لا يمكنك تسعير التذكرة أكثر من دنانير نظرا للحالة الاقتصادية…مبيعات القمصان في أوروبا أيضا مبالغها خيالية…حقوق النقل مبالغ خيالية…كل هذا يعود بمبالغ مجزية على من يستثمر بينما في الدول العربية لو زاد مصروف المشجع على ناديه و حبه لكرة القدم أكثر من 200 دينار سنويا فأنا أضمن لك أن كرة القدم لن تكون اللعبة الأكثر شعبية بعد الأن

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s