تطور الاجهزة الخلوية الذكية- محور الجرافيكس

سيشهد عام 2011 تطور كبير في صناعة الاجهزة الذكية (smart phones) من جانب الهاردوير المستخدم و الذي سينتج عنه سرعة مجيفة في الأداء.

هذا التطور يشبه تقريبا ما حدث في عالم الحاسب الشخصي (PC) و ثورة ال mother boards و الكروت التي اصبحت متداولة في السوق: graphics cards, satellite cards, network cards

هذا التشبيه يدفعنا للتساؤل: هل سنتمكن في القريب العاجل من إضافة ما يشبه الكروت في الحاسب الشخصي؟ بإعتقادي نعم من حيث المبدأ و لكن ليس بالطريقة التي نعرفها في عالم الحاسب الشخصي.

سيطرح بالاسواق اعتبارا من هذا الشهر اجهزة ذكية بمعالج Dual Core Processor و هذا شيء رائع (و مخيف تكنولوجيا) و الذي قد يساعد المطورين على إستغلال هذا المعالج لتطوير نوع جديد من الجرافيكس على الهاتف. فمثلا قد نرى شاشة هاتف 3D و من خلالها يتنقل المستخدم بين عدة شاشات كما يفعل بالحاسب الشخصي (المتعارف عليه ب Alt+ TAB) فتخيل انك تلبس نظارة لتستخدم الهاتف الذكي و أنت تتنقل بين شاشاته: تصفح انترنت، الرسائل القصيرة، call log، file browser… الخ

 

كل هذا ممكن بوجود المعالجات السريعة و ال chips الملائمة. و الامكانية كبيرة ﻷن المصنعيين يريدون استغلال كل pixel في شاشة الهاتف الصغيرة (مقارنة بالحاسب الشخصي) لعرض الشاشات. و لا أستبعد ان تتطور تكنولوجيا ال Hologram على الهاتف قبل الحاسب الشخصي نتيجة المنافسة الشديدة في مجال الهواتف بين المصنعيين.

 

One thought on “تطور الاجهزة الخلوية الذكية- محور الجرافيكس

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s