الحكم بالمظاهر: تربية اللحية في الاردن

لم أحلق وجهي منذ فترة طويلة، اسبوعين تقريبا، و بالتالي بدأت تظهر اللحية بشكل واضح، لا تسألوني ليش ربّيت اللحية ﻷني انا نفسي مش عارف ليش.

الملاحظ كيف تغير إنطباع الناس عنّي خلال هذه الفترة و الكل يتسائل ليش اللحية و طبعا البعض بلّش يعطيها معاني و تفاسير. و للعلم التساؤلات تأتي من القريب قبل البعيد (الاهل خاصة). الوحيدان الذين لم يأخذوا ببالهم من اللحية هم: أخوي الذي عاد مؤخرا من أميركا و أبنتي عمرها 5 سنوات…. هؤلاء هم الوحيدين الليما فرقت معهم و لا حتى سألو.

طبعا المقربين من المشايخ (آه بعرف شيوخ، عادي و طبيعي الوضع) فكّروني انضميت للنادي السري لأصحاب اللحى و خذلك مباركات و ابتساماتلا اقول ان ما يفعلونه خطأ بل بالعكس، صرت شبه محبوب أكثر لهم (نصيحة ع السريع: لا تستعمل اللحية كعدّة نصب، بيمسكوك ع السريع) طبعا أنا حتى أكون صادق ارد عليهم: تا أربي حالي بربّي لحيتي

 اما نظرة المجتمع في الشارع، و خاصة اننا من هواة البحلقة بالناس، فحدّث و لا حرجالشباب الصغار بيحاولو يهربوا من جنبك، و الكبار بيطلع فيك من فوق لتحت (لازم ادخل بنتصنيف معين عند حضرتو عشان هيك بيعمل scanning) …

 شخصيا انا لا أنظر للصبايا زي المجنون (كيف هالكذبة؟؟) و اكتشفت ان الصبايا صاروا يتبصبصوا عليّو الله اني استحيت (كذبة ثانية) بس فعلا شيء غريب و محزن بنفس الوقت، و لا ادري ما هو العامل الجاذب في اللحية.

 بالنهاية كل ما اريد ان اقوله، الله يعين الملتحين دينياً من نظرة الناس لهم، و الله يعين الملتحين ﻷي سبب آخر من نظرة الناس و تصنيفاتهميا أخي افرض الواحد حابب يربي لحية ﻷي سبب كان، شو دخل الناس فيه؟؟ أحد المتقاعدين من الوظيفة قال لي مرّة: تربية اللحية دليل عدم النظافة!!!!!

 اذا بدنا نحكم على الناس من مظهرهم متى سنحكم عليهم من أخلاقهم و تصرفاتهمالله يستر!

و هاي صورتي و انا باللحية

me with the beard

انا باللحية

5 thoughts on “الحكم بالمظاهر: تربية اللحية في الاردن

  1. خالد غرايبة هو خالد غرايبة … بلحية أو بدون لحية … و لكن نصيحة من شخص بلحية … اللحية بدها تشذيب مستمر و عناية حتى تعطي المنظر الجميل و المطلوب

  2. انا مسيحي نفسي اربي لحيتي، كل ما اربيها بصيروا شفيرية التكاسي احترامات يا شيخ يا شيخ وببلش يحكي عن الدين ويسألني بالاحكام الشرعية ولما يعرف اني مسيحي بصيبه خيبة امل، ولما اروح على صلاة الاحد بصيروا يبحلقوا فيي بفكروني جاي افجر حالي، قرايبي بصيروا يفكروني اني انجنيت وابوي كل يوم بصفته معلم قديم، بضل يقوللي اخص احلق هاللحية مثل الصيع، واذا كنت في الشغل بصيروا يجوني كل شوي مالك اشي، مضايق من اشي!!! نفسسسسسسسسي اربي لحيتي يا ناس

  3. أول شي إذا لساتك “محتفظ” باللحية فخليها شي كمان أسبوعين و لا تحلقها و خليها على ذاك الطول – بتوقع بتطلع حلوة عليك🙂 “استشاري التزيين و الموضة حضرتي”
    ثاني شي، إحنا لعبتنا المظاهر، و لو يا سعادة النائب…

  4. بدك الصراحة، هاي مش لحية تدين ، هاي لحية خريج سجون قضى اسبوع في الجويدة🙂 اللحية لها هيبتها ، ويجب على الملتحي ان يحفظ هذه الهيبة ولا يقوم باي فعل قد يؤدي الى انتقاد الملتزيمن دينيا، والبصبصة التي ذكرتها من اهم هذه الامور وبالتالي يكون هنك استهجان لمن يقوم بها من الملتحين ” شيخ وبتبصبص، عيب على لحيتك”. انا بنظري ان من لا يستطيع اصباغ الهيبة على اللحية فلا يربيها اصلا او يقوم بتقليعة اخرى لترفع عنه نظرة المشيخة كأن يضع حلق او يربي شعره او يربط شعره ذنبه فرس (طبعا ما بتظبط معك ولا واحده للاسف)

أضف تعليقاً

