اقسام البحث و التطوير

بعض شركات البرمجيات لديها ما يعرف بقسم البحث و التطوير research and development. وعند سماع مثل هيك كلمة رنّانة يتبادر للذهن المعنى الحقيقي لهذا المصطلح و ما يمكن لقسم البحث و التطوير ان ينتج او يسهم في السوق. انا اعني في البحث و التطوير في شركات البرمجيات فقط، الرجاء عدم التعميم.

البحث و التطوير كلمة كبيرة يا جماعة و خلونا نكون متواضعين و نعترف اننا مش قد هيك كلمة، ان شاء الله يأتي اليوم ان يكون عندنا اقسام للبحث و التطوير في المستقبل، طبعا الشغلة بدها الكثير من الجهد و الكثير الكثير من الدعم المادي.

البحث و التطوير  ببساطة (هي مش كثير بساطة) يتعلق بالبحث عن ايجاد منتج جديد (جديد تماما) و تطويره و بالنهاية نشره او بيعه في السوق. لاحظ ان اهم شيء هو ايجاد منتج جديد غير موجود عند أي شركة أخرى. طبعا من المخرجات الاخرى عند خلق منتج جديد هو براءة الاختراع و حقوق الملكية لهذه الشركة.

يعتمد البحث و التطوير على فريق عمل خبير (خبير بالمعنى الحقيقي مش عدد سنين و كام دورة و كام شهادة- مع ان هذا ضروري احيانا) و يقوم هذا الفريق بالبحث عن افكار جديدة تماما و لم يتم اكتشافها مسبقا من أي شركة اخرى، و يتم بعدها التفكير  بتصميم الفكرة الجديدة و التفكير الاصعب بالعناصر الاساسية لتطبيق و تطوير التصميم المقترح للوصول الى المنتج الفعلي بالنهاية. طبعا دخول المنتج الجديد للسوق قد ينجح و يلاقي اقبال كبير و قد يلاقي فشل كبير او لا يلاقي الاقبال الذي كانت تتوقعه الشركة. من المهم الاشارة ان نجاح او فشل المنتج في السوق هو ليس من مسؤولية قسم البحث و التطوير.

ايجاد منتج product جديد و تطويره يحتاج لوقت طويل (سنين و ليس اشهر) و يمر بكثير من التجارب على يد الباحثين للوصول الى افضل النتائج و التي بالنهاية تكوّن اساسيات المنتج الجديد و طريقة عمله.

معظم الكتب التي تتناول البحث العلمي تضرب مثال رائع في البحث العلمي و المنتجات الرائعة التي خرجت من مركز PARC: Palo Alto Research Center الذي انشأته شركة Xerox عام 1969 هذا المركز الذي ابتكر اوائل النسخ من البرمجيات التي لا زلنا نستعمل النسخ المتطورة منها… مثال: Word Perfect و  Adobe و بعض من البرمجيات التابعة لأنظمة hardware مثل طابعة Inkjet  و Ethernet cards. يمكنك قراءة المزيد عن PARC من احد الكتب التي قرأته مؤخرا: Open innovation: The new imperative for creating and profiting from technology

من المهم التمييز بين مصطلحين في عالم البحث و التطوير و هما: الابتكار و الابداع. فالابتكار innovation يعني استحداث منتج او خدمة جديدة و بالغالب من عناصر و مكونات جديدة. اما الابداع  creativity فهو ايجاد منتج جديد من خلال عناصر و مكونات و حتى منتجات موجودة اصلا في السوق. مثال على الابتكار: برنامج يتحكم بمزاج المستخدم عند استخدامه (بالله عليك!) اما الابداع مثل: استخدام لغة برمجة مثل PHP و تعمل موقع و تسميه facebook مثلا.

الواضح ان اقسام البحث و التطوير في شركاتنا تسعى وراء الابداع لجلب الزبائن و العملاء (مصاري يعني) و ليس الهدف من هذه الاقسام ابتكار تكنولوجيا جديدة و بالتالي ايجاد بيئة ابداعية للشركة او للشركات الاخرى تحت مظلة الابتكار الجديد.

بالنهاية… نصيحة اخوية… بلاش اسم “قسم البحث و التطوير” خلّو الاسم بسيط مثل: “قسم المبيعات و البحث عن الزبائن”

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s