زيارة الى محور الشر: ضريبة الدخل، الضمان الاجتماعي، أمانة العاصمة

تقريبا معظم الاردنيين قاموا بزيارة ﻷحد هذه الدوائر الجكومية، قبل كل شيء هذا المقال لا يُقصد به الاستهزاء او البهدلة او رمي الكلام تجاه هذه الدوائر، و إنما رصد بسيط لما يحدث فيها من إجراءات و تعامل مع المواطن.

 قمت اليوم بزيارة هذه الدوائر الثلاثة ما بين الساعة 10 صيلحا و حتى الثانية ظهرا. الموظفين الذين نعاملت معهم في الدوائر الثلاثة كانوا ممتازين (يمكن حظي حلو و أمي داعيتلي ليلة مبارح).. على الاقل لم اواجه مشكلة انو الموظف مش على مكتبه – و هو الخوف الاكبر عند المواطنينالخوف الثاني طبعا عدم الالتزام بالدور و الذي لم اقع فيه.

 ملاحظة عامة في كل هذه الدوائر كمية التدخين و الدخان و الروائح الكريهة من التدخين، اشي مزعج و غير صحي ابدا. طبعا واحد رح يقول هسا خليهم يدخنوا“… المشكلة الكل بيدخن حتى المراجعينو يلاحظ على سيرة التدخين ان المراجعين في وزارة الصناعة و التجارة يدخنون خارج المبنى (الحمد لله و إلا بتقلب كوفي شوب بالوزارة).

 الملاحظة الثانية هي بيئة العمل بالنسبة للموظف و المراجعيعني الضمان الاجتماعي (فرع جبل الحسين) نظيف و مرتب و فيه تكييف في هذا الجو الحار، امانة العاصمة (العبدلي) و الضريبة (برظو جبل الحسين) عبارة عن مبنى قديم إنشائيا و مكتبياً. الهه يعين الموظفين.

 الملاحظة الواضحة في امانة العاصمة فقط هي كمية الموظفينطبعا الكل عارف فائض الموظفين في الامانة.. يا أخي تقول شعب الصين موظفين في الامانةشو هاظ!!! بعدين لويش 3 موظفات قاعدات بنفس المكتب على نفس الكومبيوتر؟ يعني لو بيعملوا XP Programming بقول ماشي، بس ﻷ للاسفقهوة و شاي و مناكير و ما بعرف شو.

 و الاهم من كل هذا الكلامالاجراءات و البروتوكولات و الانتاجية.. يتفوق الضمان الاجتماعي على الامانة و الضريبة بهذا الموضوع، يليها ضريبة الدخل و في المرتبة الالف امانة العاصمة. يبدو ان الضمان و الضريبة فيها شوية كفاءة عشان قروشاتها اكثر من الامانة (على هالسيرة في ورقة معلقة عند صندوق الضريبة مكتوب عليها: الرجاء اصحاب الشيكات فوق ال 50,000 تصديق الشيك قبل الدفع) و المقصود بالاجراءات هي: الفقز من مكتب الى مكتب و بالغالب بين عدة طوابق للحصول على خربوشة و ختم من هذه المكاتب بدون ان تعلم سبب الخربوشة و عواقب عدم وجود الخربوشة“… طبعا سبب وجود هذه الاجراءات هو تبرير خلق مناصب معينة في الدائرة (من مراسل، مدخل بيانات، ديوان صادر و وارد، مدير شعبة الهندسة، مدير قسم الخبيزة، رئيس قسم الهظاك، مساعد أمين عام الشوسمو) كلها مسميات وظيفية لا داعي لها (10 شاشات على برنامج محترم بيغني الدولة عن نصف المناصب) يعني الحكومة اللا اليكترونية

 ملاحظة بسيطة ثانية: الموظفين في نفس المكتب بحكو مع بعض براحة تامة، ما ظل الا اسمع واحد بقول لزميله مرتي طلع عندها كيس ع المبيضو أنا مالي و مال مبيض مرتك!!!! موظفات الديوان (بدون ذكر اسم الدائرة) بتناقشو اذا الفليفلة الحارة بتبطل حارة اذا انحطت بالفريزر!!! و عملت وحدة منهم مفركة بطاطا و عليها فليفلة و جوزها كان بدّو يزعل عشان المفركة حارّة و المضحك انه الموظفة الثانية بتقوللها: “كيف عملتي الطبخة؟؟و هظيك تشرحالمهم عرفت كيف بتنعمل المفركة على الطريقة الحكومية و عرفت انه مرت الموظف عندها كيس على المبيض

One thought on “زيارة الى محور الشر: ضريبة الدخل، الضمان الاجتماعي، أمانة العاصمة

  1. محور مخيف! إذا بتعرف حدا (أي حدا) حياتك بتكون أسهل بهذاك اليوم.
    المحور بدو جرعة من مقتطفات دائرة الأراضي -بعيد عن السامعين!- ، هناك الآكشن على أصوله -من خبرة متواضعة- ، لازم تشوف طوشة!
    صحيح ما حدا من المراجعين فقد أعصابه لما كنت ب(جولتك؟)🙂

    الله يعينهم علينا و يعينا عليهم، خلينا نقول هيك و نسكت!
    ————-
    ما عرفنا إذا الفريزر بخليها لا_حارة! بدنا متابعة للموظوع لله يسعدك.
    ————
    التدخين = oeugfeu409ubbin (مسبات بالشيشاني لوزم التشفير)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s