ما بين عمان و القاهرة و دبي

 كل مدينة من المدن العربية تمتاز بخصائص معينة لا تجدها في المدن الاخرى. و تشترك المدن العربية بالتكلم باللغة العربية مع اختلاف اللهجات و معاني الكلمات المثيرة للضحك بين اللهجات و ما يحدث من سوء تفاهم بين طرفي الحديث.

 كنت ما بين القاهرة و عمان و دبي خلال الشهر الماضي في فترات متقاربة (رايح جاي ع الخط يعني)… المهم تجد في كل مدينة نكهة خاصة من وقت دخولها من المطار حتى وصولك الى بوابة الطائرة المغادرة. بعض الفروقات بين المدن تتلخص بالتالي:

النظام

بعض المدن فيها قوانين صارمة تتبع الدولة (دبي مثلا) و يوجد روادع و ضوابط و عقوبات لمن يخالف القوانين و النظام، في دبي مثلا مخالفة السير و قطع الاشارة الضوئية و استخدام مخرج الطوارئ بدون عذر او التدخين في الاماكن العامة و غيرها يعاقب مرتكبها بعقوبة مالية على الاقل مع امكانية السجن و الترحيل للمخالفات الكبيرة، و بالمقابل كل شيء مريح و سهل و مفيد يجب ان تدفع المال ليكون بين يديك (يعني دافع على الرايحة و الجاية) و لكن عندما تدفع تجد ما يستاهل الدفع. يعني لو تطلب تاكسي على باب البيت بيجيك تكسي محترم و مكيّف و سيارة وكالة. لما تطلب تغيير موعد فحص قيادة السيارة يتم التغيير لحظيا وقت الدفع و بدون مماطلة و بيروقراطية.

في عمان الموضوع شوي اقل حدة، القوانين موجودة و تطبيقها يتبع مزاج الحكومة و كمية تحصيل الاموال من القوانين. يعني مخالفات السير تبلغ الذروة اول الشهر (ع القبض) و عند زرعاشارة ممنوع المرور او رادارفي الايام الاخرى لو عملت السبعة و ذمتها و لا حدا بحكي معك. و طبعا القوانين كلها تحوم حول اخذ سحب الدنانير من الجيبة (كم مرة سمعت جملة: ادفع بعدين اعترض)… بالقاهرة الموضوع سهل، القوانين يضعها الشعب و الحكومة شبه غير فعّالة في تطبيق القوانين.. شفت قدام عيني كام سيارة تمر و الاشارة حمرا و الشرطي واقف و لا كانه في شي. بس الشعب متفاهم بين بعضه و عارفين القوانين الشعبيةالماشية بالبلدكل سنة و انتا طيب يا باشا.

الأمن و الامان

هاي واضحة، دبي مزروعة كاميرات بكل مكان، ممكن يتناولوك بدقيقة و بشكل عام ما في جرائم عويصة و كبيرة (مبحوح غيت) و معظم الناس لا يريد ارتكاب اي جريمة حتى لو سرقة 5 دراهم من على الارضعمان (عاصمة الامن و الامان!) الوضع أخف شوي، في سرقة سيارات و laptops و موبايلات قد شعر راسك، بس برضو لو بدهم يطولوك بطولوك و يا حبيبي لو انمسكت. بعض المناطق يجب الحذر فيها طبعا. في القاهرة الوضع كوكتيل، كل منطقة لها طابعها الامني الخاص بها، و بعض المناطق لازم تحمد ربك انك ما طلعت مصاب او احتمال مقتول لو حصلت مظاهر عنف، بس كله تحت السيطرة.

الحياة الاجتماعية

العرب حياتهم الاجتماعية تدور حول الاكل و بالتالي الموديل واحد بس النوع مختلففي دبي لازم الاكل يكون طنطشوي عشان تنبسط و الناس يحكو عنك انسان راقيو تكون لابس انيق، طبعا المشرتح بكون لابس جينز Diesel و تي شيرت Tommy. بعمان نفس الحكي تقريبا بس سولافة انا باشامهمة كثير حتى لو كان مش باشا“.. لو كان بوكل سندويشة فلافل لازم يكون باشافي القاهرة الكلام هاظ غير موجود نهائياقمة التواضع و الكل في نفس المستوى و لا حدا نافخ راسو على غيرو الا ما ندر طبعا، لا يخلو الوضع من الناس الغلسة.

النظافة العامة

هاي سهلة بلاش احكي فيها

تنوع الاعراق

لا شك دبي عبارة عن كوكتيل DNA بامتياز، فيها جنسيات اكثر من عدد دول العالم على الخريطة. في عمان خليط من الاعراق كمان و منها: كشرية، نكدية، تيسية، طنطيةفي القاهرة الكل مصري الا القليلمرات بحس حالي الاردني الوحيد في الـ 10 كيلومتر المربع اللي انا فيه.

القدرة الشرائية

بلاش احكي. بس بشكل عام معظم الناس تعتمد على الـ credit سواء عن طريق البطاقات الائتمانية او استدانة (سلفة) من الاخرين.

الجمال الخارجي

بلااااااش احكي. عن جد بلاش

One thought on “ما بين عمان و القاهرة و دبي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s