شركات التكنولوجيا في الاردن (و الوطن العربي)- الجزء الخامس

الاجزاء الثلاثة الاولى طرحت الوضع الحالي و تحديد مواطن التغيير المطلوبة سواء في مبادئ تأسيس الشركات و حتى الخبرات و طبيعة الموظفين في شركات التكنولوجيا- و تم بيان طبيعة هذه الشركات كشركات تسعى لجني المال كأي صناعة أخرى (و هذا شيء جيد- و ليس بالضرورة يعني نوع من انواع الطمع)

و لكن.. يجب إحداث تغيير مفيد لجميع المتورطين في هذا القطاع- و افضل التغييرات هي التي تبدأ في “المناطق الحساسة” لتنعكس بالتالي على المناطق الاخرى- المنطقة الاكثر حساسية هي: الموظفين (التقنيين- employees) و خيراتهم.

التغيير في الخبرات يأتي (و هذا اجتهاد شخصي) باتباع “خارطة الطريق” التالية:

  1. إثبات الخبرة: لنكن واقعيين- معظم ما تقرأه في السيرة الذاتية لأي شخص هو عبارة عن كلام لا أكثر- و اثبات ما هو مكتوب بالسيرة الذاتية لا يمكن اثباته الا عن طريق المقابلات و الاهم من ذلك العمل الحقيقي بعد “الفوز” بالوظيفة. و بالتالي الموظف (developer, IT admin, network engineer, system integrator, …) يستطبع إثبات خبرته بطريقة اسهل و اسرع من الطريقة الكلاسيكية (مقابلات) و ذلك عبر نشر اعماله على الانترنت و وضع اشارات لها في مواقع تقنية- و أهمها GiT, stackoverflow, .NET community, PHP community, CISCO groups, … هذه المواقع يجب استخدامها كسيرة ذاتية للراغبين بالعمل و هي الاساس في التوظيف و البحث عن الكفاءات.
  2. طريقة البحث عن الوظيفة: للأسف يبحث التقني عن الوظيفة و ليس العكس- بمعنى ان التقني يجب ان يكون المتلقي لعروض العمل و ليس العكس. التقني في الوضع الحالي يرسل سيرته الذاتية لكل الشركات بكل الوسائل (email, linkedin, facebook…) ليجد فرصة عمل او حتى مقابلة مع شركة… الاصح ان يقوم التقني بعرض خبراته و انجازاته (حتى لو كان حديث التخرج- و هذا مش عذر) و تقوم الشركات بالبحث عن الشخص المناسب لوظيفة او مشروع ما.
  3. إختيار التخصص و اسلوب العمل: المقصود التخصص التقني مش التخصص الذي تختاره بعد الثانوية- خلص بعد ما دخلت صناعة التكنولوجيا عليك اختيار التكنولوجيا التي تريد العمل بها (و التركيز عليها).. بالامكان اخذ خبرة باكثر من مجال و لكن يجب التركيز على موضوع او موضوعين على الاكثر. مثال: web development… قد تعتقد ان هناك الكثير من الناس يعملون في هذا المجال و ان لا مجال لك لنيل مشروع او وظيفة بسهولة (لانه السوق مليان web developers)- و هاي حجة ضعيفة- بالنهاية اذا اثبت انك عندك common libraries, utilities, custom made designs.. و عندك framework لتطوير اي موقع بتوفير 50% من وقت التطوير الكلاسيكي لأي موقع..يمكنك الفوز بأي مشروع او وظيفة- و خاصة اذا كانت لديك تقنيات مثبتة و سهلة و سريعة لتطوير مواقع باللغة العربية و تتعامل مع مشاكل ال encoding, fonts, RTL, rendering, responsive design…etc
  4. خلق الفرص بدل البحث عنها: يعني بدل ما تبحث عن مشروع او وظيفة في ال web development حاول ان تبتكر طريقة افضل و اجمل لعرض المواقع (في التاريخ الغابر كانت هناك مواقع معمولة بالكامل بـ flash macromedia) او على الاقل حاول تغيير النمط السائد في المواقع الاليكترونية- مثال: هل فكرت ان تعمل HTML tag جديد بمواصفات جديدة؟ هل فكرت بـ module جديد يمكن تركيبه على راوتر CISCO مختص بادارة الـ traffic للشبكات الاجتماعية يتمكن بطريقة ما بادارة البيانات في الاماكن الاقل حظا في سرعة الانترنت (افريقيا الوسطى)؟

5 thoughts on “شركات التكنولوجيا في الاردن (و الوطن العربي)- الجزء الخامس

  1. كلام جميل. كنت أفكر بالتعليق عند آخر جزء من هذه (السلسلة) لكن أحببت أن اكتب تعليقاً سريعاً هنا.

    فكرة خلق الفرص + التخصصية ممتازة وتصلح لأي قطاع. بالتأكيد لن تنجح نجاحاً مدوياً في البداية ولكن هكذا متطلبات السوق، المنافسة كبيرة على الوظائف + استمراريتها وتستلزم تغيير نمط التعامل.

    —————
    integrator:
    is it like a system integrator, where hardware is linked to software in a new “way” or something ??

    I am not familiar with that “word” in IT
    (why should I)🙂

    • thank you Haitham for your comments,
      system integrator is a role played to let different systems “communicate” and pass information between each other. this can be applied to hardware or software (but mainly software).
      example: you let the financial system pass generated invoices to a notification system that sends an email to certain departments- then the invoice is reflected in another system to execute some workflow- the workflow might have a process that “replies” back to the financial system with some action.

      • That’s a great example, thanks. I get it now.

        This brings me to a notion of a group hire thing that I kept thinking about in the past, you apply as a small group not as individuals! Works for small projects and the like where the cooperation + organizing work load is obtainable.

        One can be knowledgeable in financial systems and another one in “translating” those financial ratios/invoices/etc.. into a language that a marketing manager -for instance- can relate to or even an intermediary/end customer.

        It is a side note but that’s what occurred to me from your elaboration on what a system integrator is all about

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s