هل يوجد تحرش في الاردن؟؟

بدأ موضوع التحرش يظهر كثيرا في وسائل الاعلام و خاصة في مصر بالذات و بعد ما يسمى بالثورات و الانقلابات و المظاهرات… الخ.

تستغرب ليش الموضوع عليه تركيز بمصر، بينما لم نسمع بموضوع التحرش لا بتونس و لا اليمن و لا ليبيا…

خلال اقامتي السنة الماضية بمصر لاحظت ظاهرة التحرش بعدة اشكال، منها المقرف و منها ما يمكن اعتباره “طبيعي” و منها ما هو على سبيل “الهزار”

طيب خلينا في اللي عندنا- سيبونا من مصر و الدول الاخرى… شو الوضع عندنا بالبلد؟

معظم المجتمع الاردني من النوع المتواضع (و لا اقول محافظ- لاننا بصراحة مش مجتمع محافظ بمعنى الكلمة) و غالب الشباب لديه نسبة لا بأس بها من الاخلاق التي لا تسمح له بالتحرش الذي نراه في وسائل الاعلام.. السؤال المؤرق: لو كان هناك مجال للشاب في تجمهر كبير ان يتحرش، هل سيقوم بهذا الفعل القذر؟ شخصيا لا اعتقد ذلك و لو حاول أظن انه رح يموت من الضرب.

طبعا التحرش لا مبرر له و لا عذر.. يعني لو قال الشاب: “البنت هي قالت لي اتحرش فيّ شبر شبر” و لو اعترفت البنت انها طلبت من الشب يتحرش فيها.. هذا مش عذر.. حتى لو كانوا في مكان منعزل، فما بالك بين جمهور كبير؟ عيب و حرام و قلة عقل و قذارة بنفس الوقت، فيا شب- بالعربي الفصيح: بلا هذا التفكير و روح حب وحدة و اتجوزها (او لا تتجوزها مشكلتك) ..

لكن للأسف التحرش اللفظي هو الغالب في الاردن- و تقريبا كل العالم و لكن بدرجات متفاوتة- و يكثر هذا التحرش اللفظي في الاسواق خاصة- و على ابواب المدارس (انا اعمل في شركة قريبة جدا من مدرسة بنات ثانوية- يا حبيبي على المشاهد و الكلام اللي بسمعه)- احيانا اسأل اصحاب المحلات و سائق التكسي “ليش بتحكي هيك حكي مع البنت؟” معظمهم يجاوب “هي البنت بتحب تسمع هاظ الحكي”

هممم- يعني معقول البنت بتحب تسمع واحد يقوللها بنص الشارع قدام الناس جملة مثل “شو يا مزة؟” “ارحميناااا” “صدرك مخالف متر ع الرصيف” “أخخخخخ” “تعالي نعزمك ع فنجان قهوة”… الخ بلاش ازيد العيار.. معقول البنت في الاردن بتحب تسمع هيك شي؟ pick up lineJ

ممكن اقتنع ان البنت بتحب تسمع هيك كلام بس بطريقة و بيئة و اشخاص معينيين  و بمزاج معين و قت معين- و بالتالي ترمي الكلمة بشكل عشوائي بنص السوق بوقت الظهر للبنت الماشية جنبك عشاك بلكي تضحكلك و تقللك “يا الله شو انك رائع و كازانوفا و انا بموت بدباديبك” احتمال ضئيييييييييييل جدا و مش محرز.

خلينا نخلص من التحرش اللفظي قرفتونا (ذكورا و اناثا)

One thought on “هل يوجد تحرش في الاردن؟؟

  1. مقال رائع وموضوع جدا مهم … من وجهة نظري المتواضعة أن اسباب التحرش في مصر انعدام الاخلاق ثم الوازع الديني، وعامل افلام السينما التي المنتشرة في صالات العرض والتي تعلم الشباب المراهقين منهم خاصة اساليب التحرش ع اصوله مثل “افلام السبكي” وغيره.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s