أمي و الفيسبوك

في آواخر العام الماضي حصلت على iPad mini بعد المشاركة في تحكيم تطبيقات الجوال للحكومة الذكية في دبي- و صراحة كانت تجربة جديدة لي في استخدام (او عدم استخدام) الايباد- علما ان هذه الاجهزة بخلقتي طول الوقت بحكم طبيعة عملي.. ايضا بحكم طريقة عملي و نوع استخدامي للاجهزة، من جوالات او حتى لابتوب…

المهم، قمت بتعريف حسابات ال emails و اي حساب آخر عليه، و خطرت ببالي فكرة ان أجعل أمي تستخد الايباد ايضاً… خاصة ان بعض من يعنيها (خاصة اختي) تقيم خارج الاردن.

و فعلا قمت بفتح حساب لأمي على الفيسبوك، و لم اكن اتوقع الكثير من التجاوب منها لهذه الخطوة..

نبذة عن شخصية أمي

أمي في بداية الستينات… و هي تقريبا من النوع الصعب، تحب الانضباط و الروتين بشكل كبير، كل شيء لازم ينعمل بوقت معين و بطريقة معينة و لسبب معين- المهم- الله يخليلكو امهاتكم، و أيضا أمي شبه مرتاحة في الوقت، يعني لا ولاد بالمدارس و لا حتى بالجامعات، علاقات اجتماعية مع الجيران و الاقارب، و العن مشوار روحة رجعة على اربد.فحاولت ادرس مسار ادخال فكرة الفيسبوك على حياتها الرتيبة.

جلسة تعارف

مسكت الايباد مفتوح على حساب امي على “الفيس”، و اضفت اخواني و اخواتي كـ friends. و قلت لها: يللا سوقي اشوف…. بدأ “الخبط” على الصور و الاسماء شيئاً فشيئأ… و بدأت حدقات العين تتلألأ اثناء الـ “السواقة”

فترة الاسئلة

و هو بلشت المصيبة، كل ما تشوف اسم شخص تسأل “ليش فلان\فلانة طالعة عندي؟؟” طبعا المقصود suggested friends و اقعد اشرح ان الاستاذ فيسبوك بقترح تضيفي الناس هذول… طبعا فكرة الـ suggested friends كرهتها رسمي.

فترة النبش

بعد ما اصبحت امي محترفة في “الخبط” دخلت بمرحلة النبش… بمعنى تشوف friend of a friend of a friend و طبعا يتضمن ذلك تصفّح كل الصور و حفظها و التأكد كل يوم ان لا صور جديدة دخلت (و بدون اضافة اصدقاء الى الان)

فترة الـ LIKE

بلشت بعد ما ذكر اعلاه فترة “اضغط لايك اذا بتحب القهوة بلا سكر”… اشي عجبة و عن جنب و طرف… و من ثم بعد شرح بسيط لها عن استغلال الـ LIKE من اصحاب المواقع و المعلنين، توقف الخبط على الـ LIKE

فترة الـ groups

بعد ما اضافت كم صديق و بعد الملل من النبش، بلشنا LIKE لـ groups… و يا حبيبي، طبعا معظمهم عن الطبيخ و الديكور، و الوان اللحف و المخدات، فساتين- (تحذير: احتمال كبير نبدأ شراء من markaVIP).. طبعا كل هاذ الكلام مع اسئلة مثل:

  • كيف ممكن اعرف كم لون موجود من هاي القطعة؟
  • ليش ما بقدر اكبس على البلوزة؟
  • وين هاد المحل؟ كيف اشتري؟ مين اشترى من هاد المحل؟
  • في من هاد بعمان؟
  • مين هاي اللابسة الفستان؟ هاد stock و للا اصلي؟

المهم اكلت راسي. طبعا المصيبة انه اختي الكبيرة عندها blog و group  طبخ و فنون اكل و أمي بدها يا تقلدها يا “تنافسها”… و لحّق

فترة التصوير

و بدأ الفيروس ينتشر… تصوير كل قوارة زريعة، كل صحن سلطة، كل نقشة برداية (بالبيت او عند الناس)… تصوير الاحفاد… وقتها قلت خلص… أمي فلتت من ايدينا بعد هالعمر.

المشكلة انه بعد ما ارجع من الدوام بتستلمني… خالد.. حطلي ها الصورة على صفحتي، ابعثلي هاي الصورة على قروب ما بعرف شو، ابعثلي الصورة هاي لفلانة… المهم صرت social media manager لأمي… و حسبتها بند من بنود بر الوالدين.

فترة المسجات

و بلّش الحش الرسمي… مسجات private مع جيوش النسوان على “الفيس”… طبعا الـ social media manager لازم يعمل دورة عشان تعرف تصير تعرف “تمسّج”… برضو بر والدين.

الصعقة لما مرة بتسألني (بعد ما رجعت من دوام طوييييل ابو 14 ساعة)… خالد: ليش ما عندي whatsapp؟؟؟ انا اول ما سمعت السؤال لبست بيجاما و رحت أنام.

فترة الصديق الصدوق

امي الان ملزقة بالايباد… على طاولة الاكل، بالصالون، بالزيارات معاها (عشان الصور طبعا)، كل ما تسمع صوت notification بتلاقيها راحت تشوف مين بعث… و طبعاً أهم شيء شحن الايباد قبل النوم عشان معارك “الخبط” طول النهار

الخلاصة… اذا أم بالستينات صارت مدمنة فيسبوك.. شو نحكي عن الصغار و المراهقين!!

One thought on “أمي و الفيسبوك

  1. my mom is still on a beginner’s-level on facebook

    I don’t have an account so I am, kind of, free!

    no whatsupp for now either
    I never used that one either but one cannot escape to hear the “horror” stories revolving around it, Allah y3eenak if she insists on that one too

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s