كيف استطعت أن أخفف وزني في ستة أشهر؟

وصل وزني بنهاية تموز 2017 لأكثر من 112 كيلو. خلال تصاعد وزني لاحظت صعوبة التنفس وصعوبة الحركة. وخاصة أنني اشتريت سيارة في تلك السنة وأصبحت حركتي أقل. وزاد الطين بلة كثرة السفر والاكل اللذيذ في كل مكان أزوره.

عملت فحوصات وراجعت الأطباء، وكان واضح جدا ان ارقام الكوليسترول والسكري والغدد غير مبشّرة أبدا وأيضا ضغط الدم كان كل يوم عالي ومرات “برقص”ً. وكان لا بد أن اتخذ اجراء فوري. ولأني انسان بطيء العمل وغير نشيط بشكل عام (يعني واحد نكد وثقيل دم) قررت ان اتعامل مع الموضوع بواحدة من الطرق التالية:

  1. الرياضة: واثبت التاريخ انني انسان غير ملتزم بزيارة النادي (الجيم)، واشتركت عدة مرات بأكثر من جيم، وحتى المكلف منها، ولكني كنت “مطنّش”… فهذا الحل شطبته من بالي
  2. قص او ربط او حرق او كوي او مزع المعدة: وبالفعل ذهبت عند الدكتور وعملت جميع الفحوصات للتأكد أنى “مؤهل للعملية” واستلمت عرض أسعار للعملية كاملة (تسليم مفتاح). وحطيت الموضوع على جنب لحين تجريب الطريقة الثالثة
  3. تغيير النظام الغذائي: وهو أصعب طريقة كانت بالنسبة لي، لأني مغرم بالأكل أولا ولأني لا التزم بالروتين (انا أكره الروتين بكل شيء). فقررت ان اذهب لأخصائي تغذية (وهو زميل لي بالمدرسة في المرحلة الابتدائية) وشرحت له نفسيتي وعقلي المسوكج وكل أنواع وأصناف الاكل التي “ابلعها” خلال اليوم. وتركني لمدة أسبوع وعمل معي “ميثاق شرف” إني التزم بالنظام بطريقة انه لا يحرمني من الاكل… وبدأ الموضوع بأول شهر آب 2017. قررت يومها إني أجرب هذا الحل لمدة 3 أشهر، وإذا طلع فيلم اتحول على طول لحل المعدة (طريقة رقم 2)

وقبل ان ابدأ بالكلام عن البرنامج الغذائي، أدعوكم وادعو نفسي أولا عن تجنب الكلام بأنواع البرامج الغذائية وفلان بقول الملفوف بنحف، والشاي الأخضر مفيد، والليمون بعمل أبصر شو، وع التلفزيون بقولو الرياضة اهم من الاكل، ومعلقة عسل بنص الليل بتنحف 5 كيلو بدقيقة الخ الخ الخ و لازم يكون في يوم “فري” بالاسبوع توكل اللي بتحبه.. وكمان لنتفق كلنا ان كل شخص مواصفات جسمه (طول، وزن، عمر، نسبة الدهون، نسبة العضلات، النفسية، الكوليسترول في الدم… الخ) مختلفة من شخص الى آخر. وبالتالي ما عملته انا قد لا يفيدك انت، وقد يكون اخصائي التغذية الذي اتعامل معه تفكيره يختلف عن الإخصائيين الآخرين.

وبالفعل، بدأت البرنامج الغذائي، و قررت اني ما افهم البرنامج و لا أحلل تفاصيله. كل ما كنت اعمله اني استلم الجدول و اطبقه بدون لا اسئلة و لا نق و لا استفسارات مثل “بصير معلقتين مش معلقة”، بصير اكولها الساعة 6 مش 5، الخ، كان لا بد اني اسأل بعض الاسئلة للاخصائي بس بشكل عام ما دققت على التفاصيل، ببساطة لأني مش فاضي و لا بدي اهتم بالتفاصيل و خليت الموضوع عنده يصطفل.

طبعا اول أسبوع كان شبه تخبيص ومع ذلك نزل وزني حوالي كيلوغرام. الأسبوع الثاني والثالث عملت بعض الاغلاط وتغيير الوجبات بين الأيام وكانت نسبة الوزن تنزل، ولكن الأهم من الوزن كان نسبة الدهون على العضلات لأنها كانت 33.6% في منتصف 2017.

بعد حوالي أربعة أسابيع سافرت عدة سفرات، ولم التزم بالبرنامج، ولكن لم اقترب من المحرمات الأربعة في البرنامج (التمر، الجزر، الحمص، المشروبات الغازية بأنواعها) والأهم الامتناع عن الكربوهيدرات (الرز والخبز).. والذي شجعني أكثر على الامتناع عن هذه الأنواع أني سافرت الى افريقيا، يعني ظليت اتعاطى لحوم واكلات بحرية بأنواعها.

بعد السفر واظبت على البرنامج، وتبين لي (على الواقع وليس بالأحاسيس والافتراضات) انه الموضوع أسهل مما كنت اتصور، وصار وزني ينزل بطريقة منتظمة، وخلال فصل الشتاء (الحالي 2017-2018) ما خبصت اكل (بدون الدخول بتفاصيل اكلات فصل الشتاء والتخبيص بالليل)..

حاولت أن ادوّن كل اسبوع التطور (او التدهور) في نزول الوزن على تويتر، على هذا البحث في التويتات

 

وبدا ظهور علامات النحافة بقياس البناطيل والقمصان خاصة زر القبّة!!! نزل قياسي ببساطة من 58 الى 52 (جاكيت بليزر رسمي). البنطلون الجينز من 42 الى 36. تنفسي تحسن وتلاشى الشخير بالليل حسب مزاعم أمي بالبيت، وطبعا صرت أشبع نوم أحسن من أول. أما النفسية لحد الآن لا زالت نكدة ولكن أخف شوي

لا زال لدي حوالي 7 كيلو لأخسرهم حتى أصل الى الوزن المثالي، يعني حوالي 7 أسابيع إذا التزمت بالبرنامج. والامل أن استمر على البرنامج بدون اخصائي التغذية بعد الوصول للوزن الصحيح، تا نشوف بزبط او لأ.

 فيما يلي بعض الصور قبل و بعد البرنامج الغذائي، صور و أنا بالشرشف على التخت مثل اليسا ببعثها كراسائل خاصة حسب الطلب.

 

Advertisements

2 thoughts on “كيف استطعت أن أخفف وزني في ستة أشهر؟

  1. انت رهيب يا خالد، جد. وشرير شوي كمان.
    كثيرون منا على تويتر كانوا متابعين لتغريداتك بخصوص برنامج التغذية. ومواظبتك كانت جد رهيبة، وتعاطيك العقلاني مع موضوع الوزن شيء يا ريت نقدر نلاقيه عند الكثيرين. المعاندة والعمل لفترة بسيطة ثم النتكاس غير مجدي، كلنا بنعرف هالإشي بس بنظل نكرر الخطأ، بتصوري!

    أنا تقريبًا عكس الحالة اللي شاركتنا فيها. بحاول أرفع وزني بس مش قادر، او بالحرى مش زي ما بدي أو المطلوب مني. انا مصاب بمرض السكر فالمسألة مش كثير سهلة. بحاول اعمل عكس النصائح بما لا يخالف (محرماتي) الغذائية المتعلقة بالمرض ولكن الوزن ثابت أو شبه ثابت من أكثر من سنة.

    بتذكر شغلة لما كنت تكتب على تويتر، وهو الخبز! كل الخبز سيء! حتى القمح والنخالة والشعير! (بالنسبة للوزن أقصد طبعًا). بتذكر من سنتين أو أكثر عندما كنا نعيش في الخارج قررنا كعائلة التخفيف من استهلاك الخبز. الموضوع صعب لما ترجع عبلدك بس تقريبًا لساتنا محافظين على الوعد! وهي إجت منيحة بعد رفع الدعم عن خطنا الكوكحي على كل حال!

    بتمنى تستمر وتوصل لوزن يخليك صحتك راضية عنك!
    ظل عندك إنو تنقل التصميم هذا للرياضة 🙂 ولو بمقدار أقل من الإنتاج 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s