بانوراما 2018…

و أخيرا خلصت السنة، واضح انها خلصت بسرعة.. صراحة اريح، على الله تخلص السنين الجاية أسرع!

يبدو انها خلصت لتسارع الاحداث و كثرتها سواء في الاردن او حتى بالعالم، و حتى على الصعيد الشخصي.

  1. سياسياً: صار في مظاهرات “كوول” برمضان و عبط و بوس بين الدرك و شباب الرابع و قانون ضريبة (معدّل) و قانون جرائم اليكترونية (معذّل) و طار رئيس وزرا و اجا رئيس وزرا ثاني، و اشاعات من هون و هناك و ملاطشة حكي بين الناس 24 ساعة. شخصيا ما عندي اي تعليق او رأي، و مش عارف شو رح يصير خلال 2019 بناء على كل اللي صار هاي السنة.
  2. اقتصاديا: طووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووط، البلد واضح انها واقعةJ بالارقام (و ليس العواطف) السوق داقر، قولاَ واحداَ. أصحاب الاموال يستثمرو اموالهم بحذر، و اكثرهم يستثمر بودائع قصيرة الأمد short term deposits لضمان الربح. مشاريع الاسكان بطيئة نسبياَ، حتى أن المعروض اكثر من الطلب. بدون تحفيز اقتصادي (او حتى امان اقتصادي) يبدو الوضع رح يظل كما هو 2019 (ما رح اتفلسف اكثر من هيك)
  3. اجتماعياَ: احنا واقعينJ كل يوم طوشة، سرقة محلات، سطو على بنوك (سواء مسرحية او حقيقة)، ناس مؤمنون بحدود و في ناس بلا حدود. المزيج الاجتماعي بالاردن مضحك قد ما هو مبكي للأسف. بس هناك بارقة أمل و لو صغيرة، خاصة ايام الاعتصامات ما كان ظهور للتفرقة العنصرية أو الدينية أو الطبقية بين فئة الشباب (و لو انها قد تكون موجودة بعبّ بعض الاشخاص). ملاحظة أخرى ظهر تركيز كبير إعلاميا على ظاهرة التحرش (مع انه لحد الآن ما حد تحرش فيّ الحمد لله)، العنف الأسري، التنمر بأشكاله، زواج القاصرات و هذا شيء جيد خاصة عندما يطفو على السطح أشخاص تبرر سوء الاخلاق (مثال: الشباب عندهم هرمونات ارحمونا… قال هرمونات قال)
  4. التكنولوجيا: ايواااا هاي شغلتي، لا زالت الفجوة بين مخرجات التعليم و سوق العمل سيئة، سيئة جدا. و تعب الموظفين ذوي الخبرة او حديثي التخرج للتطور يتسارع بشكل بطيء بدليل عدم وجود كفاءات في قطاعات مهمة في البرمجيات خاصة. لا زال الاهتمام محليا في الانظمة الكلاسيكية طاغياَ على المشاريع و الخدمات الجديدة. بمعنى الاعتماد على أنظمة مغلقة من Microsoft, Oracle و حتى التطبيقات نفسها كلاسيكية: web applications, Mobile apps development, SEO, DB Deployment و لا يوجد كفاءات (او بشكل نادر) من يعمل بمجال data processing, data governance, Devops, process automation باستخدام تقنيات و لغات مثل Rust, Akka, functional programming, Julia و جدير بالذكر ان هناك هجمة ممتازة في مجال NLP باستخدام Python  و هذا شيء ممتاز و لكن يحتاج لتوسيع قاعدة العمل غير NLP و لكن للأسف حجم الـ Data صغير لتفعيل فنون الـ Machine Learning عليها. خلق كفاءات في هذا المجال ممتاز لتصديره (توظيفه) في قطاع الاتصالات و البنوك ذات معلومات كثيرة في مصر او السعودية مثلاَ. اذا تعلمنا من أخطائنا في 2018 بامكاننا جميعا خلق وظائف و مشاريع ممتازة في 2019. في قطاع الـ hardware التسارع بطيء و لكن موجود في مجال IoT, 3D printing.
  5. سيارات الكهرباء و الـ Hybrid زادت كثيرا، طبعا لأسباب تتعلق بسعر الوقود و ليس حباً بالبيئة و نحو أردن أخضر. السؤال القوي (اقتصادياً) شو رح يعملو الناس لما يضطروا استبدال البطاريات؟ هل الموضوع يشكل عبء اقتصادي على مالكي السيارات؟ و نفس الكلام ينطبق على فاتورة الكهرباء عند شحن السيارة الكهربائية.

على العموم نتمنى لكم نهاية سعيدة لـ 2018.. ظل 22 يوم، الله يستر… و على خير 2019 تكون كويسة (همم)

الإعلانات

One thought on “بانوراما 2018…

  1. إن شاء الله تكون كويسة

    الصورة قاتمة!

    أكيد اللي حأحكيه مبني على ملاحظات فردية وشخصية بس عدد الناس اللي (مش اللي بفكروا) اتخذوا قرارات على أرض الواقع بهدف الهجرة كبير جدًا!
    ومن فئات عمرية متباينة. ناس بتبيع كل شي عندها ولا بتخلي لا أرض ولا بيت وعم بتقدم طلبات هجرة

    تركيا – كندا – وحتى أوربا الشرقية!

    على خير 2019 تكون سنة سعيدة على أي حال أو أقل بؤسًا بكل المحاور اللي ذكرتهم انت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s